أنواع وأنماط كذب الاطفال ولماذا يكذبون وطرق التعامل معه :-
✨ عددها ( ١١ ) نمط .
فمن عمر ثلاث سنوات إلى خمس سنوات عادةً يستخدم ( نمط واحد فقط ) هو كذب الخيال.
ويعتبر هذا النمط التفكيري هو نمط صحي
وإذا لم يمارس الطفل الخيال في سرد القصص ( كذب الخيال ) فهذا يعني أن لديه مشكلة ذهنية تحتاج إلى تدخل اختصاصي في التربية السلوكية.
ومن عمر خمس سنوات إلى تسع سنوات عادةً يستخدم ( ثلاثة أنماط) وهي / كذب الخيال وكذب تفادي العقاب وكذب طلب الاهتمام.
ومن عمر تسع سنوات فأكثر بإمكانه استخدام جميع الأنماط.
⁃ كذب الخيال .
⁃ كذب قول نصف الحقيقة ، مثاله/ ان يشتكي الطفل من ابن الجيران بأنه ضربه ضرباً قويا ، لكنه لا يذكر لك السبب . وهنا قد يتفاعل الوالد معه دون التأكد من الطفل من سرد كامل القصة ومعرفة السبب.
⁃ الكذب الدفاعي ، للافلات من عقاب او عتاب ، ( الكذب الوقائي ) . ولذلك هذا الكذب يكثر من الاطفال كثيري الخطأ. ومن اسباب انتشاره هو كثرة مناقشة الوالدين مع الطفل عن اخطاءه فيجعله في حالة خوف من العقاب. والحلول هي اخذ المواقف باللين و التوضيح ثم اقرار الطفل بما ارتكبه من خطأ ثم مسامحته عليها والاتفاق بانه ان تكرر فسوف يتخذ العقاب الفلاني ( يتفق عليه مسبقا مع الطفل ويترك له حرية اختيار العقاب المناسب له ، كحرمانه ليوم او ساعات من لعبة معينة او الذهاب لطفل اخر .... الخ ) وألا يبالغ في قوة ومدة العقاب عن التصرف الخاطئ من الطفل لأنه سيسبب مشاكل اكثر تعقيداً.
⁃ كذب الانتقام ، بسبب الغيرة بين الاخوين فيتهم اخاه الاخر بفعل لم يقم به ( ككسر تحفة زجاجية ).
⁃ كذب للدفاع عن كذب اخر ، مثال يأتي الطفل للمدرسة متأخراً فيسأله المعلم لماذا تأخرت فيقول بأن والده قد استيقض متأخراً ( كذب ) ثم يسأله المعلم لكن والدك معروف بأنه يقوم قبل اذان الفجر يومياً فيقول الطالب ( كذباً لتغطية الكذب الاول ) ان والده مريض من الامس فاستيقض متأخرا اليوم.
⁃ الكذب الادعائي ، أمنية وتعويضاً عن نقص وضعف يعانيه ، مثاله بأن هذا ( زيد ) ينضرب بشكل شبة دائم من الطفل ( عمرو ) بالمدرسة لأنه أقوى منه ، فيأتي الطفل زيد ليقص على شخص اخر او احد والديه بأنه قد ضرب عمرو ضربا مبرحا واضحك عليه بقية الطلبة.
⁃ الكذب بسبب التقليد ، ككذب الطفل تقليداً لاحد والديه ( محاكاة ) أو لإخلاف الوعود ( عندما يعده والده بشيء ثم لا ينفذه ) أو أن تخبره بأنك ستذهب به إلى مكان معين ثم تذهب به إلى مكان آخر يكرهه.
⁃ الكذب من اجل جذب الانتباه ( وقد يكون بسبب اهمال الاهل للطفل من العطف والقبول ).
⁃ الكذب الاستحواذي ( الكذب الاناني ، الكذب الغرضي) فيقوله الطفل لأجل الاستحواذ على المزيد من المعطيات له. كأن يدعي الطفل بأن لعبته ضاعت لكي يشتري الوالدين له لعبة جديدة.
⁃ الكذب الاجتماعي ، يكذب الطفل على اقرانه من باب المفاخرة كأن يقول ابي اشتري لي حقيبة من مكان كذا.
⁃ الكذب لأجل الدفاع عن الاصدقاء ، يقوم به الطفل من باب الشهامة والبطولة. كأن يصدر زيداً صوتا بالفصل فيسأل المعلم عمراً من اصدر الصوت فيقول انه لا يعلم .
⁃ كذب صوت الذات ، وهو بسبب تكرار الأهل اطلاق عبارات تأكيدية للطفل بأنه شخص كذاب ( أنت كذاب ) ( أنت كذبت علي في الشيء الفلاني ) ( أخبرني بالحقيقة ولا تكذب علي ) مما يصل لاقتناع الطفل ذاتياً بأنه أهلٌ للكذب ومتشرب له . فيمارسه كانعكاس للصوت الذي يصدر من داخله ( مادام أنا شخص كاذب فلماذا لا أكذب باستمرار ). وهذا النوع من الكذب سيضطر الوالدين فيه لإدخال المختصين لمعالجة هذا التصنيف العميق.
عندما يتعلق الأمر بالأطفال والكذب، يمكن أن يكون لديهم أسباب متنوعة للكذب وأنماط مختلفة من الكذب. هنا بعض الأنماط الشائعة للكذب عند الأطفال:
1. الكذب التكيفي: يكون الطفل يكذب لتجنب العقاب أو الانتقاد. قد يكونوا يخافون من العواقب التي قد تواجههم إذا قالوا الحقيقة، لذا يختارون الكذب كحماية لأنفسهم.
2. الكذب التخيلي: في هذا النوع من الكذب، يبدأ الطفل في خلق قصص وخيالات للترفيه عن النفس أو لجذب الاهتمام. قد يكونوا يشعرون بالملل أو يحتاجون إلى انتباه إضافي.
3. الكذب للتفاخر: يقوم الطفل بالمبالغة في القصص أو الإنجازات الخاصة بهم للحصول على اعتراف وثناء من الآخرين. يمكن أن يكونوا يرغبون في إثبات أنفسهم وجعل الآخرين يرونهم بصورة أفضل.
4. الكذب لتجنب الإحراج: يمكن للأطفال أن يكذبوا لتجنب الإحراج أو الخجل. على سبيل المثال، إذا ارتكبوا خطأً أو فعلوا شيئًا غير مقبول، قد يكونوا يكذبون لإخفاء الحقيقة والحفاظ على سمعتهم الجيدة.
تعامل مع الكذب عند الأطفال يتطلب بعض الإرشاد والمعالجة الصحيحةبعض النصائح:
1. تعزيز الثقة والصدق: قم بإظهار الثقة في الطفل وتشجيعه على الصدق. قدم له الدعم والإشادة عندما يتصرف بصدق ويخبر الحقيقة.
2. التواصل الفعّال: كونوا متاحين للأطفال للتحدث عن مشاعرهم ومخاوفهم. قد يكون الكذب نتيجة لعدم الأمان أو القلق. استمعوا إليهم بشكل فعّال وتواصلوا معهم بدون انتقادات.
3. تحديد التبعات: توضحوا للطفل أهمية الصدق وتأثير الكذب على العلاقات والثقة. قدموا لهم أمثلة واضحة عن كيفية تأثير الكذب على الآخرين والعواقب التي قد تنجم عنه.
4. النموذج الإيجابي: كونوا نموذجًا إيجابيًا في ايضاح الحقائق وتجنب الكذب في تعاملكم مع الآخرين. تذكروا أن الأطفال يقتدون بسلوككم، لذا كونوا مثالًا جيدًا في الصدق والنزاهة.
5. تعزيز الثقة الذاتية: شجعوا الطفل على قبول ذاته وتقديرها. عندما يشعرون بالثقة في أنفسهم وقدراتهم، فمن المرجح أن يكونوا أكثر صدقًا في تعاملهم مع الآخرين.
6. التعامل بلطف مع الكذب: عندما يكذب الطفل، لا تتجاوزوا حدوده ولا تهاجموه بشكل عنيف. بدلاً من ذلك، حاولوا فهم السبب وراء الكذب وتوجيهه بلطف نحو الصدق.
7. تشجيع التعبير الإبداعي: قد يساعد توجيه اهتمام الطفل نحو الأنشطة الإبداعية والخيالية في تقليل الحاجة إلى الكذب التخيلي. قد يجد الطفل وسيلة للتعبير عن أفكاره وخياله بطرق إيجابية.
8. التشجيع على المسؤولية: قم بتعزيز المسؤولية لدى الطفل وتذكيره بأهمية الاعتراف بالأخطاء وتصحيحها بدلاً من الكذب. قدم لهم الدعم والتوجيه للتعامل مع العواقب والاستفادة من الخطأ.
9. طلب المساعدة المهنية: إذا استمرت مشكلة الكذب عند الطفل وأثرت سلبًا على حياتهم اليومية والعلاقات الاجتماعية، فقد تحتاجون إلى طلب المساعدة المهنية من طبيب نفسي أو مستشار تربوي.
تذكروا أن الكذب عند الأطفال قد يكون جزءًا من عملية نموهم، وهو أمر شائع في مراحلهم الأولى. يحتاجون إلى التوجيه والدعم الصحيح لفهم أهمية الصدق واكتشاف سبل التعامل مع الصعوبات والمشاعر بشكل صحيح.
No comments:
Post a Comment