Saturday, March 9, 2024

‏📚 ملخص كتاب " كيف نفكر ونتعلم "


هل سمعت الشائعة التي تقول إننا لا نستخدم سوى 10% من أدمغتنا؟ 


وهل تظن أن التكرار هو الوسيلة الفعالة للتعلم؟ 


وهل ترى أن الشغف والدافعية هما المفتاح السحري الذي يمكنك من الإنجاز والعمل؟


‏يؤسفني إخبارك بأنها مفاهيم خاطئة، ورغم شيوعها فإن لها تأثيرًا سيئا في التعلم في من يتبناها.


  1- ماذا يوجد داخل أدمغتنا ؟ 


يتكون الدماغ البشري من وحدة بنائية تسمى الخلية العصبية أو العَصَبُون، وأريد منك أن تتخيل معي عدد هذه الخلايا العصبية، فعددها مذهل في الحقيقة وقد لا تتوقعه، إذ تصل إلى تريليونات الخلايا، والتريليون الواحد يبلغ ألف مليار! أما الوظيفة الأساسية للخلايا العصبية فهي استقبال الإشارات والرسائل الحسية من جميع أجزاء الجسم وتوصيلها إلى المخ، ويرد المخ عليها برسائل أخرى توصلها إلى أجزاء الجسم مجددًا، أي إنها تعمل عمل جهاز الاستقبال والإرسال، ولا يقتصر وجود الخلايا العصبية على الدماغ فقط، بل توجد في الحبل الشوكي وكذلك في جميع أنحاء الجسم.



‏2- أشياء لا يمكن إغفالها 


في ظل حديثنا عن التعلم والتفكير لا يمكننا أن نغفل عن مكون أساسي لهذه العملية ألا وهو المعنى، وأريد منك أن تراجع ذاكرتك وتسترجع السهولة التي حفظت بها معلومات تفهمها جيدًا، والصعوبة والمعاناة من أجل حفظ معلومات غير مفهومة، وإن حدث وحفظتها فسرعان ما تنساها، أليس كذلك؟ لهذا ومن أجل أن تيسر رحلة تعلمك، احرص على الوصول إلى المعنى من وراء المعلومات التي تراها، ولكن عليك أن تتقبل أيضًا أن أحكامك ومعتقداتك والمعاني التي تكونها لن تكون صائبة في كل الأحوال، وهذا يفتح لك بابًا واسعًا لتقبل آراء الآخرين والتعلم منهم ويجنبك الإصرار على الخطأ.وبعد السعي إلى فهم ما نتعلم والوصول إلى المعنى من ورائه كوسيلة مساعدة على التعلم، لا يمكننا كذلك ألا نتحدث عن الذاكرة وهي بمنزلة الوعاء الحاوي لما نتعلم، ونظام الذاكرة لدينا مبني على ثلاثة أركان أساسية، هي: السجل الحسي والذاكرة الطويلة المدى والذاكرة العاملة، فالسجل الحسي هو الذي يلتقط المعلومات من الواقع بواسطة الحواس الخمس، بينما تعد الذاكرة الطويلة المدى المستقرَّ النهائي للمعلومات، والذاكرة العاملة تمثل الوسيط بين السجل الحسي والذاكرة الطويلة المدى.



‏3- كيف نتذكر ولماذا ننسى ؟ 


كما اقترح اثنان من علماء النفس يومًا، فإن محاولة تذكر معلومة من الذاكرة الطويلة المدى يشبه البحث عن شيء في غرفة كبيرة معتمة باستخدام مصباح يدوي صغير، ولا بد للتذكر أن يبدأ من مكان ما ولغرض معين، ومن نقطة البدء فإنك تنشط الصلات العصبية بين الأجزاء التي تبحث عنها أو الأشياء المتعلقة بها، فإذا وصلت إلى هذه الصلات يُترجم ذلك إلى التذكر، وإن لم تجدها فهذا هو الشعور بالنسيان.



‏4- من أجل تعلم أفضل 


من أجل تعلم أفضل يجب أن نتخلص من بعض المعتقدات الخاطئة التي تصد عن التعلم وتقعد من السعي، كاعتقادنا بأننا أفراد نتميز بالتفرد والاستثناء ولا يوجد من يفهمنا، وأننا إذا لم ننجح في شيء ما بالماضي فلا بد أننا لن ننجح فيه مستقبلًا، والاعتقاد بأن الذكاء وقدرات التعلم أمور موروثة ولا يمكن تطويرها. ويجب أن ننتبه لثلاثة عوامل تؤثر في الإدراك والقدرة على التفكير والتعلم بشكل عام، وهي: العاطفة، والصفات الشخصية، والدوافع.


‏ونبدأ بالعاطفة التي قد تدعم عملية التعلم، ونرى ذلك في سهولة التعلم والتذكر إن كان مزاجنا جيدًا، وقد تثبطه أيضًا في بعض صورها، كسوء المزاج والقلق الزائد، ولهذا فأنت بحاجة إلى تنظيم مشاعرك ووضع غير البنّاء منها تحت السيطرة، فلا تسمح لها بأن تزيد على حدها وتعوق تعلمك.

No comments:

My neighbor List